6 من أهم أنواع التقنيات الحديثة في التعليم

لابد للتعليم في كل دول العالم من المرور بعمليات تطوير وتحديث مستمرة، ولابد من استخدام كل التقنيات الحديثة في التعليم لمواكبة تكنولوجيا العصر الحالى ومتطلباته، فمن الضرورى أن يطَّلع الطلاب بشكل مستمر على كل ما هو جديد مما يساعدهم على زيادة قدرتهم على الإبداع، ولذلك فإنه من الضرورى أيضاً تطوير أساليب وتقنيات التعليم بشكل يساعد على تطوير قدرات ومهارات الطلاب.

في هذا المقال هنلقي الضوء على أهم أنواع التقنيات الحديثة في التعليم والفرق بين وسائل التعليم وتقنيات التعليم.

قم بتجربة احدث المعامل الافتراضية للعلوم!

 

الفرق بين الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم

مفهوم وسائل التعليم ومفهوم تقنيات التعليم دائماً ما يرتبطان ببعضهم البعض بحيث يصعب الفصل بينهما، فقد ظهر مفهوم تقنيات التعليم كنتيجة لتطور مفهوم وسائل التعليم.

تعريف وسائل التعليم الحديثة

ويمكننا تعريف وسائل التعليم بأنها الطرق، والأدوات، والأجهزة التي يمكن من خلالها تقويم، وتطبيق، وتخطيط المواقف التعليمية، ونقل المعرفة إلى الطلاب؛ بهدف الوصول إلى الأهداف التعليمية، كما أنها تمثل الممارسات الفكرية، والعملية التي يمكن من خلالها تطوير العملية التعليمية، وتحسينها، بالإضافة إلى تحسين أداء المعلم، ومساعدة الطالب على تنمية قدراته، وزيادة مستوى فهمه، وإدراكه، وتوفير الجهد، والوقت عليه.

أنواع التقنيات الحديثة في التعليم

تعريف تقنيات التعليم

يندرج مفهوم وسائل التعليم تحت مفهوم تقنيات التعليم وهو مفهوم أوسع وأشمل حيث يمكن تعريفها على أنها تنظيم متكامل يشمل مجموعة من المواد، والأجهزة، والأدوات، والمواقف التعليمية التي يلجأ إليها المعلم لتوضيح فكرة ما، أو تغيير مفهوم غامض، أو شرح موضوع واجه الطلبة صعوبة في فهمه؛ ليساهم في الوصول إلى حالة أفضل في عملية التعليم، والتعلُّم، كما أنها تهدف إلى رفع مستوى المناهج، وتحسين طرق التعليم، وأساليبه، بالإضافة إلى تحسين ظروف المعلم، وتطوير قدراته، والوصول إلى مستوى عالٍ من الإدراك، والفهم عند المتعلم.

بعض أهم أنواع التقنيات الحديثة في التعليم 

شهدنا خلال السنوات القليلة الماضية تطور كبير في أنواع التقنيات الحديثة في التعليم؛ نتيجة للتقدم العلمي الذى حققه الإنسان، وكانت نتيجة ذلك ظهور العديد من الوسائل التكنولوجية المتطورة فى مجال العلم مثل الحاسب الآلى والأقمار الصناعية وبالطبع إنعكست تلك الوسائل على عمليات تطوير التعليم بحيث يواكب تلك التطورات، وأصبح دور المعلم هو استخدام تلك الوسائل والأساليب الحديثة فى أداء العملية التعليمية لخلق بيئة تعلم سهلة لطلابه تساعدهم على مزيد من الإبداع والتقدم، وبالطبع أصبح من الضرورى للمعلم أن يطور من مهاراته الشخصية وأصبح ملزماً بالبحث الوسائل التكنولوجية الحالية ومواكبتها.

فما هي أهم الأجهزة وأنواع التقنيات الحديثة التعليم؟

أمثلة على تقنيات التعليم (أنواع تكنولوجيا التعليم)

1- تقنية الواقع الافتراضى:

يُعرف الواقع الافتراضي على أنه بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد مصممة بواسطة برامج الكومبيوتر والتى يتم ربطها بنظارات الواقع الإفتراضى، ويحيط الواقع الافتراضي بالمستخدم ويدخله في عالم وهمي بحيث يبدو هذا العالم وكأنه واقعي، الواقع الافتراضي قد يكون خيالياً أو يكون تجسيد للواقع الحقيقي ويتم التفاعل مع هذا الواقع نتيجة التفاعلات التي تحدث بين البيئة الافتراضية وحواس المستخدم واستجاباته.

وتنقسم تقنية الواقع الإفتراضي إلى شكلين مختلفين:

  • النوع الأول عن طريق إستخدام نظارات تعمل بذاتها دون إستخدام الهاتف الذكى مثلاً.
  • النوع الأخر وهو النظارات التى تحتاج إلى هاتف ذكي للعمل وهو الشكل الأكثر إنتشاراً لتقنية الواقع الافتراضي.

 

قم بتجربه معامل براكسيلابس الافتراضية الان مجانا!

 

2- تقنية الواقع المعزز:

تجمع تكنولوجيا الواقع المعزز الجمع بين الأغراض الحقيقية والافتراضية كما تتيح التفاعل بين الواقعين الحقيقي والافتراضي، وعلى عكس تكنولوجيا الواقع الافتراضى التى توفر للمستخدمين التفاعل مع الواقع الإفتراضى فقط بنسبة 100% فإن تكنولوجيا الواقع المعزز تمكنهم من إدراك العالم الحقيقي من حولهم مع دمج بعض الأغراض الإفتراضية التى تناسب غرض إستخدام تقنية الواقع المعزز.

أنواع التقنيات الحديثة في التعليم- تقنية الواقع المعزز

وهناك العديد من الاغراض الافتراضية التى يمكن إستخدامها فى تقنية الواقع المعزز مثل الكتب والصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والنماذج أو المجسمات ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة وتقوم تقنية الواقع المعزز بدمج تلك الأغراض الإفتراضية مع الواقع والبيئة الحقيقية المحيطة بالمستخدم.

3- ألواح الكتابة التفاعلية الرقمية

عبارة عن شاشات عرض كبيرة تتصل بالكومبيوتر أو بجهاز العرض، ويعرض سطح المكتب للكمبيوتر على لوح الكتابة الرقمي ويمكن التحكم به عن طريق قلم خاص باللوحة، أو عن طريق الإصبع، أو أجهزة أخرى.

4- السبورات الذكية

أنواع التقنيات الحديثة في التعليم- السبورات الحديثة

تعد من أشهر تقنيات التعلم الحديثة المستخدمة في المدارس، وهي أجهزة حاسب آلى بشاشات كبيرة فائقة الوضوح يتم التحكم بها عن طريق اللمس،وقد سببت ثورة في وسائل وتقنيات التعليم، وتستخدم في الفصول الدراسية، أو الاجتماعات والمؤتمرات والندوات، ويتمكن المستخدم عن طريقها من حفـظ وتخزين وطباعة وإرسال المحتوى الذي تم عرضه للآخرين عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم من الحضور.

 كما أنهـــا تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وكذلك برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته للتعلم.

5- الأجهزة اللوحية (التابلت)

من أهم مميزات الأجهزة اللوحية هي سهولة نقلها و استخدامها فى اى مكان، وسهولة الاحتفاظ بالعديد من مصادر التعلم التفاعلية والكتب الإلكترونية. 

وتتميز أيضًا بصغر الحجم؛ فهي تتراوح بين حجم اللاب توب وحجم الهاتف المحمول. و لها شاشة أكبر من تلك في الهواتف الذكية، مما يجعل القراءة سهلة من على الأجهزة اللوحية وكذلك يسهل تصفح الانترنت والنقر على الروابط حيث أن القراءة وتصفح المواقع قد تكون صعبة من على الهواتف الذكية وذلك لصغر شاشتها، وفي نفس الوقت الأجهزة اللوحية ليست كبيرة مثل اللاب توب ولذلك يسهل حملها أينما ذهبت، ولذلك فهى تعد أهم أنواع التقنيات الحديثة في التعليم وواحدة من أهم أدوات التعلم.

6- أجهزة الإسقاط الرقمية Digital projectors

تعرض الصور من شاشة تقليدية على شاشة أو جدار، وهي الشكل المثالي والأكثر استخداماً لتقديم العروض في الاجتماعات، عندما يحتاج العديد من الناس رؤية الشاشة في نفس الوقت. وتتميز هذه الأجهزة بأنها قابلة للحمل، وأقل تكلفة من الشاشة ذات الحجم المماثل، لكن يمكن للصور المعروضة أن تكون صعبة المشاهدة في الغرف المضيئة، لذلك تستخدم بشكل أفضل في الغرف المظلمة أو مع الستائر.

تقدم براكسيلابس مجموعة من معامل العلوم الافتراضية في مجال الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا .. جرب الآن

 

ابدا تجربتك المعمليه عبر الانترنت الان!

عن مصطفى الحشاش

كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

تعرف على أهم مستحدثات التعليم الإلكتروني والمعامل الإفتراضية

شهدت تقنيات التعليم الإلكتروني والمختبرات الافتراضية تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة وأصبحت ذات أهمية متزايدة …