كل ما يخص مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) | دليل شامل

علم الأحياء الدقيقة هو فرع من فروع العلوم التي تهتم بدراسة الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات وغيرها. ويشمل أيضا تفاعلات هذه الكائنات مع بعضها البعض والبيئة. ولدراسة علم الأحياء الدقيقة بشكل جيد ، نحتاج إلى مختبر خاص يسمى “مختبر الأحياء الدقيقة الميكروبيولوجي”

في هذا المقال، سوف تتعلم وتفهم المزيد عن أساسيات و قواعد سلامة مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) ، وأهم الأدوات التي تستخدم فيه وكيفية كتابة تقرير مختبر الأحياء الدقيقة.

مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي)

مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي)

مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) هو مختبر متخصص ومصمم لإجراء التجارب والأبحاث على الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والفيروسات والطحالب والأوليات. تم تجهيز هذا النوع من المختبرات بأدوات ومعدات متخصصة للتعامل مع الكائنات الحية الدقيقة بأمان ، وكذلك البيئات المعقمة وأنظمة الاحتواء لمنع انتشار العدوى والعوامل المعدية.

تستخدم مختبرات الأحياء الدقيقة لمجموعة متنوعة من الأغراض المهمة مثل  معرفة وتحديد الكائنات الحية الدقيقة غير المعروفة ، واختبار فعالية المضادات الحيوية ، وتطوير اللقاحات والبحث في التركيب الجيني للكائنات الحية الدقيقة.

يعد العمل المنجز في مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) أمرا بالغ الأهمية لفهم الأمراض المعدية ومكافحتها ، فضلا عن تطوير المعرفة العلمية وتطوير تقنيات جديدة في مجالات مثل التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو والزراعة والعلوم البيئية. تعد مختبرات علم الأحياء الدقيقة ضرورية وحيوية أيضا في البيئات السريرية ، حيث تلعب دورا حاسما في تشخيص وعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض معدية.

 أساسيات مختبر الميكروبيولوجي (قواعد السلامة)

 أساسيات مختبر الميكروبيولوجي (قواعد السلامة)

يعتبر مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) بيئة خاضعة للرقابة لمنع التلوث ، ويجب على الطلاب الالتزام بأساسيات مختبر الميكروبيولوجي الخاصة بقواعد السلامة وكذلك الحس السليم عند العمل في المختبر. سيساعدك فهم هذه الخطوات الاحترازية على تجنب الحوادث والإصابات أثناء إجراء تجاربك.

الآن سوف نعرض أهم قواعد سلامة مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي):

  • تأكد من غسل يديك بالصابون المطهر عند وصولك إلى المختبر وأيضا قبل المغادرة.
  • اغسل يديك قبل وبعد ارتداء القفازات والتي تستخدم لمرة واحدة.
  • حافظ على مساحة العمل نظيفة وخالية من التلوث وخالية من أي مواد غير ضرورية.
  • احرص دائما على ارتداء معدات الحماية الشخصية للمختبر عند التعامل مع أي مادة بيولوجية مثل القفازات ونظارات السلامة والأحذية المغلقة ومعطف المختبر لمنع المواد البيولوجية الخطرة من ملامسة العينين والجلد.
  • تطهير منطقة العمل وتعقيم جميع المعدات اللازمة قبل البدء في أي عمل.
  • لتجنب تلوث وسط زرع البكتريا (المزرعة)، تأكد من أنك

 لا تفتح المزارع البيولوجية في المختبر (إلا في حالات معينة)

 لا تترك أي مزرعة أو اناء .

  •  التعامل مع جميع السوائل والخلايا والأنسجة والدم والأعضاء البشرية والحيوانية كعوامل معدية ويجب التعامل معها بعناية.
  •  التخلص من أي أدوات مستخدمة مثل الإبر أو الشفرات أو الزجاج المكسور في حاويات الأدوات الحادة.
  • في حالة النفايات الخطرة بيولوجيا ، تأكد من التخلص منها وفقا لسياسات TRU.
  • يحظر الأكل والشرب ومضغ العلكة والتدخين في المختبر.
  • في حالة وقوع حوادث أو التعرض للمواد المعدية ، يجب الإبلاغ عنها على الفور.
  • تأكد من تطهير المعدات قبل إخراجها من المختبر للخدمة أو الإصلاح.
  • تأكد من التعقيم وان منطقة العمل نظيفة قبل بدء العمل وعند الانتهاء.
  • يجب عدم السماح بتواجد النباتات والحيوانات غير المرتبطة بالمشاريع في المختبر.
  • في حالة وجود أي إجراءات مثل التلاعب بالمواد البيولوجية التي يمكن أن تولد الهباء الجوي ، يجب أن يتم ذلك داخل كابينة السلامة البيولوجية (BSC).
  • في كابينة السلامة الحيوية (BSC) ، لا تستخدم لهبا مكشوفا ويجب تطهير أي مواد يتم إزالتها من داخل الكابينة بكحول الأيزوبروبيل70٪  .
  • في حالة استخدام عوامل معدية في المختبر ، يجب وضع علامة تحذير من المخاطر البيولوجية تتضمن رمز الخطر البيولوجي العالمي في منطقة العمل.

رمز الخطر البيولوجي - أساسيات مختبر الميكروبيولوجي

علامات الخطر البيولوجي السابقة مهمة جدا للحفاظ على سلامة الناس من خلال:

 منع استنشاق أو التعرض للمواد الخطرة.

 تثقيف الناس حول الخطر البيولوجي المحتمل ، واحتياطات السلامة الصحيحة ومراقبة الجودة في مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) التي يجب اتباعها.

تشير علامات الخطر البيولوجي إلى المناطق الخطرة والنفايات والأدلة والمختبرات وأي مكان يمكن العثور فيه على المواد البيولوجية أو مسببات الأمراض أو الحيوانات. بدون علامات ، لن يكون الناس على دراية كافية بالمناطق التي يحتمل أن تكون خطرة.

مع براكسيلابس معامل العلوم الافتراضية ، يمكن للطلاب اجراء نفس تجربة الأحياء الدقيقة لعدد غير محدود من المرات، مع مخاطر  بنسبة 0٪ وإشراف 100٪! احفظ أموالك واشترك الآن!

أدوات السلامة في مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي)

الفيديو التالي يستعرض مجموعة من أدوات السلامة في مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) الهامة 

أجهزة مختبر الميكروبيولوجي

تكمن أهمية الأدوات والأجهزة المستخدمة في معمل الميكروبيولوجي في مساعدة علماء الأحياء الدقيقة على إجراء تجاربهم وأبحاثهم. كما تسمح لهم أجهزة مختبر الميكروبيولوجي بمعالجة  وفحص المواد المختلفة في المختبر مع التحكم الكامل في كيفية إنجاز الأشياء. يعد الاستخدام السليم لهذه المعدات والتعامل معها أمرا ضروريا للحفاظ على السلامة المثلى للطلاب والموظفين.

أجهزة مختبر الميكروبيولوجي

تستخدم معدات مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) لعزل الكائنات الحية الدقيقة واستزراعها ، وتطبيق التقنيات الميكروبية لتحسين فهمنا لبيولوجيا الكائنات الحية وبيئتها وأمراضها.

أجهزة مختبر الميكروبيولوجي الأكثر شهرة

سنعرض الان مجموعة من أشهر أدوات و أجهزة مختبر الميكروبيولوجي و نظرة عامة على وظائفها الرئيسية:

المجهر في مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) 

المجهر هو جهاز يستخدم لعرض الكائنات الحية الصغيرة جدا والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. تتنوع المجاهر وتتراوح من النظارات المكبرة البسيطة المحمولة باليد إلى المجاهر الإلكترونية التي تتطلب تدريبا خاصا لاستخدامها.

الموصدة – الأوتوكلاف

الموصدة او الأوتوكلاف عبارة عن غرفة مضغوطة تستخدم في عمليات التطهير والتعقيم. يعتمد مبدأها على مزيج ثلاثة عوامل: الوقت والضغط والبخار

جهاز الطرد المركزي

جهاز الطرد المركزي هو أداة تستخدم لفصل المواد حسب الكثافة باستخدام قوة الطرد المركزي. يتكون من أنبوب مثبت عموديا على محامل بحيث يمكنه الدوران حول محوره بسرعة عالية ، ويفصل بين المكونات المختلفة اعتمادا على جاذبيتها النوعية.

كبائن السلامة البيولوجية (BSC)

تم تصميم كبائن السلامة البيولوجية لتقليل خطر العدوى من العاملين في المختبر. يتم استخدامها في دراسات التلقيح الميكروبي والعزل. لقد قاموا ببناء مرشحات HEPA لإزالة مسببات الأمراض من الهواء ، ومنعها من الهروب إلى البيئة المحيطة.

المبرد (الديب فريزر)

 يستخدم الديب فريزر لتخزين ثقافات المخزون. إنه جهاز يستخدم لتخزين مواد مثل الخلايا أو البروتينات أو الإنزيمات أو الأنسجة التي يجب حفظها في درجات حرارة منخفضة للغاية.

الحاضنة

 هي جهاز يوفر الحرارة اللازمة لنمو الكائنات الحية الدقيقة. يعمل في درجات حرارة مختلفة وفقا للغرض من التجربة وعبء العمل في المختبر. يتم استخدامه في العديد من الأغراض مثل تكاثر الكائنات الحية الدقيقة وزراعتها وتوصيفها.

مقياس الأس الهيدروجيني

يستخدم مقياس الأس الهيدروجيني للكشف عن الرقم الهيدروجيني للوسط قبل التجارب ومراقبة قيمة الأس الهيدروجيني أثناء التجارب. يستخدم الجهاز في إعداد محلول المخزون وأوساط الاستزراع المستخدمة لنمو الكائنات الحية الدقيقة.

لوح التسخين (الصفيحة الساخنة)

تعتبر الصفيحة الساخنة بمثابة نظام تدفئة منضدية. ينتج الحرارة عن طريق تدفق الكهرباء. يتم استخدامه فوق الحمامات المائية ولتسخين الأواني الزجاجية.

هناك أدوات أخرى مطلوبة لتجارب مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) مثل الماصات وأنابيب الاختبار والصواني وأطباق بتري. ومعدات مثل موقد بنسن ، فرن الهواء الساخن ، تدفق الهواء الصفحي ، مقياس الطيف الضوئي ، حمام مائي ، تقطير المياه ومقياس الطيف الضوئي.

توفر براكسيلابس مختبرات افتراضية لعلم الأحياء الدقيقة للطلاب والمعلمين تتضمن مجموعة من التجارب العملية المصممة لدعم فهم الطلاب لمبادئ علم الأحياء الدقيقة. اشترك الآن!

كيفية كتابة تقارير مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) 

كيفية كتابة تقارير مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) 

تقارير مختبر الأحياء الدقيقة هي أوراق أكاديمية تصف نتائج سلسلة من الاختبارات والتجارب. الغرض من تقرير مختبر الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي) هو وصف الاختبار الذي تم إجراؤه وتقديم استنتاج.

يتكون تقرير المختبر بشكل أساسي من ثمانية أقسام:

  • العنوان
  • الملخص
  • مقدمة
  • الأساليب والمواد
  • النتائج
  • المناقشة
  • الاستنتاج
  • المراجع

دعونا نلقي نظرة سريعة على كل قسم:

العنوان

يجب أن يصف عنوان تقرير المختبر التجربة بوضوح ، ويعكس الغرض منها وما حللته التجربة.

مثال: “تحديد عسر الماء عن طريق المعايرة المعقدة”

الملخص

الملخص هو تلخيص للتجربة ككل ويجب أن يخبر قارئ التقرير بالغرض من التجربة. يتم كتابة الملخص دائما أخيرا ولا تحتاج جميع تقارير المختبر أو تتطلب ملخصا.

أثناء كتابة الملخص ، حاول الإجابة على هذه الأسئلة:

لماذا تجرى التجربة؟ (الغرض)

ما هي المشكلة التي تتم معالجتها؟

ما هي النتائج؟

ما معنى النتائج؟

كيف يتم فهم المشكلة الآن بشكل أفضل من ذي قبل ، إن وجدت؟

المقدمة

تصف مقدمة تقرير المختبر ما يتم اختباره ولماذا ، وكيف تم إجراء التجربة وكيف ترتبط الملاحظات السابقة بهذه التجربة. كما يشرح سبب أهمية النتائج وكيف تتناسب مع المعرفة العلمية الحالية. تأكد من كتابة مقدمة تقرير المختبر بكلماتك الخاصة.

الأساليب والمواد

يخبر قسم الأساليب والمواد في تقرير المختبر القارئ كيف أجريت التجربة في بقية التقرير. الغرض الرئيسي من هذا القسم هو تقديم وصف تفصيلي لكيفية إجراء التجربة ، بما في ذلك أي عناصر  مستخدمة وكيفية جمع البيانات. يصف قسم الطرق أيضا كيفية تحضير جميع العينات للتحليل.

يجب أن يقدم هذا القسم أيضا نظرة عامة على أي معدات أو أدوات أو مادة أو جهاز يتم استخدامها في التجربة.

على سبيل المثال: ماصة ، طبق بتري ، 1.5 ملغ من MgCl ، 0.8 ملغ من AgCl

النتائج

في هذا القسم، ستلخص نتائج تجربتك. قد تحتاج إلى تضمين الجداول والأشكال والرسوم البيانية والحسابات إذا كانت مطلوبة للوضوح. يجب عليك أيضا تضمين أقسام تشرح قيود عملك وما إذا كان من الممكن تعميم  نتائجك.

المناقشة

في قسم المناقشة في تقرير المختبر، يجب عليك تجميع المعلومات من تجربتك وتقديم ملخص موجز لنتائجك. المناقشة هي المكان الذي ستجمع فيه كل المعلومات التي تم جمعها في تقريرك وتربطها بما هو معروف عن الموضوع. تأكد من استخدام معرفتك من الدراسات السابقة والنصوص المعملية ومقالات المراجعة عند إجراء مقارنات بين هذه الدراسة والدراسات المماثلة الأخرى. في حالة النتائج غير المتوقعة ، يجب أن تشرح سبب كونها غير متوقعة في جزء المناقشة.

الاستنتاج

قسم الاستنتاج بسيط. عند كتابة استنتاج تقارير مختبر الاحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي)، ابدأ بتلخيص ما تعلمته وشرح كيفية تطبيقه على عملك المستقبلي. يمكنك أيضا شرح كيف يمكن تحسين التجربة أو لماذا يقترحون تقنية معينة على أخرى. بعد تلخيص هذه الأفكار في استنتاج تقرير المختبر الخاص بك ، قم بتضمين جدول زمني للأحداث وبعض التوصيات للتجارب المستقبلية. يجب الإشارة إلى أي مصادر إضافية للبيانات أو المعلومات هنا أيضا. يجب أن يذكر الاستنتاج بوضوح ما تم تعلمه والغرض منه أو أهميته.

المراجع

في حالة استخدام أي مصادر خارجية لدعم أو شرح المعلومات ، يجب ذكر هذه المصادر في قسم المراجع في تقرير المختبر. قد يتم استبعاد قسم المراجع إذا لم يتم استخدام مصادر خارجية.

توفر معامل براكسيلابس أكثر من 50 مختبرا افتراضيا لعلم الأحياء يمكنك الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان. اشترك وابدأ الآن!

عن نورهان عصام

شاهد أيضاً

اكتشف علم العقاقير | مع أكثر من 15 تجربة مقدمة من معامل براكسيلابس

اكتشف علم العقاقير | مع أكثر من 15 تجربة مقدمة من معامل براكسيلابس

  يلعب علم العقاقير دورا حاسما وحيويا في الطب الحديث. من العلاجات القديمة إلى الأدوية …