معامل العلوم الافتراضية من براكسيلابس.. أهم إنجازات 2019

عام جديد يُضاف إلى تاريخ براكسيلابس -الشركة الرائدة فى مجال تطوير معامل العلوم الافتراضية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا-، وقد كان هذا العام حافلاً بالعديد من الأنشطة والإنجازات التى حققتها براكسيلابس، وتنوعت المسابقات والجوائز التي حصدتها براكسيلابس ما بين محلية ودولية.

كما شاركت براكسيلابس في مجموعة من الأنشطة المتعددة بالتعاون مع مؤسسات تعليمية مختلفة، بجانب القيام بإضافة تحسينات كبيرة إلى  المعامل الافتراضية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.

 

سجل فى مختبرات براكسيلابس الافتراضيه الان

 

أهم الجوائز التى حصدتها براكسيلابس خلال 2019:

1- المركز الأول فى مسابقة NextBillion EdTech Prize بدبى:

NextBillion هو عبارة عن مجتمع من قادة الأعمال، ورجال الأعمال الاجتماعيين، ومديري المنظمات غير الحكومية، وواضعي السياسات، والأكاديميين وغيرهم، ويهدف إلى تدعيم العلاقة بين التنمية والشركات الناشئة، ويقع مقره بجامعة ميشيغان الأمريكية.

وقد تمكنت براكسيلابس من الصعود لتكون ضمن عشر شركات ناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم من قارة أفريقيا والتي تأهلت للفوز بجائزة Next Billion EdTech، حيث أقيمت التصفيات النهائية للجائزة على هامش المنتدى العالمي للتعليم والمهارات (GESF) الذي عُقد في مدينة دبي خلال الفترة من 22 إلى 24 مارس 2019 بحضور 1500 ممثل من مختلف دول العالم لبحث الحلول الممكنة لأهم قضايا التعليم.

الجدير بالذكر أن الجائزة تم تخصيصها منذ عام 2018 لدعم الأفكار المبتكرة في التعليم. وقد تقدم للمنافسة بهذه المسابقة 800 شركة متخصصة في تطوير تقنيات التعليم من جميع أنحاء العالم وبعد مرحلة التصفيات الأولى تمكنت 30 شركة فقط من الصعود، وخلال التصفيات قبل النهائية تمكنت 6 شركات فقط من الوصول للتصفيات النهائية ثم تمكنت شركة براكسيلابس من الفوز بالمركز الأول مع شركتي Ubongo من تنزانيا و Dost Education من الهند.

2- الفوز بمسابقة Techne Summit بالإسكندرية:

فازت براكسيلابس بجائزة مسابقة Techne Summit والتى أقيمت فى الإسكندرية خلال الفترة من 28 إلى 30 سبتمبر عام 2019، وهي حدث دولي يركز على مجالات متعددة و خصوصًا مجال الاستثمار وريادة الأعمال، حيث يهدف إلى دعم أصحاب الشركات الناشئة في منطقة البحر المتوسط.

انطلقت هذه القمة  في الإسكندرية بمصر في البداية عام 2015، وفي 2018 حضر القمة ما يزيد عن 6 آلاف شخص و 130 متحدث و 230 شركة ناشئة و 80 مستثمر من حوالي 25 دولة. 

وبفوز براكسيلابس بهذه الجائزة فقد تأهلت لخوض المرحلة التالية من المسابقة، والتي ستقام فى وادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية في مايو 2020 وسيحصل الفائز فيها على جائزة مالية  قدرها مليون دولار.

3- الفوز بمسابقة South Summit بمدريد:

قمة الجنوب South Summit هي عبارة عن مؤتمر سنوى يجمع الكوادر المؤثرة فى عالم ريادة الأعمال وتحضره أكبر الشركات الناشئة وأهم المواهب من دول جنوب أوروبا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وأمريكا اللاتينية، وأفضل المستثمرين، بالإضافة إلى أكبر الشركات التي تهدف إلى الابتكار في العالم، ويقام المؤتمر بشكل سنوي فى مدينة مدريد بإسبانيا. 

وقد تمكنت براكسيلابس من الفوز بجائزة المؤتمر لهذا العام، والذى أقيم فى الفترة بين 2 و 4 أكتوبر 2019، وذلك لمساهمتها في تطوير طريقة تدريس العلوم بالجامعات، من خلال معامل العلوم الافتراضية التي تقوم بتطويرها. 

4- الفوز بجائزة سمو الشيخ سالم العلي:

إختتمت براكسيلابس عام 2019 بفوزها بواحدة من أهم جوائز تكنولوجيا المعلومات في العالم العربي، وهي جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية ، حيث استلمت د. خديجة البدويهي الجائزة خلال الحفل الذي أقيم برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت بقصر بيان العامر.

وقد شرفت الحفل بالحضور أيضا سعادة الشيخة عايدة سالم العلي الصباح رئيس مجلس أمناء الجائزة، كما استمعت في اليوم التالي للحفل إلى المحاضرة التعريفية التي قدمتها د. خديجة البدويهي (الرئيس التنفيذي لبراكسيلاس) حول معامل العلوم الافتراضية ودورها في تطوير تدريس العلوم بالكليات العملية، وذلك بجناح الجائزة في معرض الكويت الدولي للكتاب.

 

ابدا تجربتك الان فى معامل براكسيلابس ثلاثيه الابعاد!

 

 

أبرز الأنشطة التى شاركت فيها براكسيلابس خلال عام 2019:

1- المشاركة فى ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع مركز الابتكار بجامعة عين شمس:

يدعم مركز الابتكار بجامعة عين شمس Innovation Hub فكرة تطوير تعليم العلوم بالكليات، وذلك عن طريق إقامة ورش عملية لتدريب الطلاب على استخدام المعامل الافتراضية.

وقد استُخدمت المحاكاة ثلاثية الأبعاد تجربة استخلاص الحمض النووي -وهى أحد تجارب معامل البيولوجيا التى توفرها براكسيلابس- لتدريب الطلبة. كما قامت د. هبة علوي من كلية طب القصر العيني بشرح خطوات إجراء التجربة للطلاب.

وقد قام أ.د. محمد البنا، نائب وكيل كلية الهندسة بجامعة عين شمس بتكريم الطلاب الذين حضروا الورشة التدريبية.

2- المشاركة فى فاعليات المؤتمر السنوى العاشر لعرب نت ببيروت:

شاركت براكسيلابس فى فاعليات المؤتمر السنوي العاشر لمؤسسة عرب نت في بيروت بلبنان، وذلك خلال يومي 12 و 13 يونيو 2019وقد شرف المؤتمر بالحضور معالي رئيس الوزراء اللبناني، السيد سعد الحريري وعدد من السادة الوزراء، بالإضافة إلى عدد كبير من المتحدثين والمهتمين بريادة الأعمال والتكنولوجيا من عدة دول حول العالم.

 

 

وقد مثل براكسيلابس كلاً من د. خديجة البدويهى ( الرئيس التنفيذي ومؤسس براكسيلابس)، و أ. عصام السعدي (المؤسس المشارك ومدير العمليات)، والذين قاموا بتعريف الحضور بتفاصيل معامل العلوم الافتراضية التى توفرها براكسيلابس وأهم مميزاتها.

3- المشاركة فى فاعليات معرض القاهرة الدولي للإبتكار فى دورته السادسة:

قامت براكسيلابس بالمشاركة في معرض القاهرة الدولي للإبتكار بدورته السادسة بمركز المعارض والمؤتمرات الدولية تحت رعاية أ.د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ويهدف هذا المعرض إلى جمع كل المهتمين بالعلم والابتكارات في مصر، وتحفيز الابتكار العلمي من خلال جمع العلماء والمبتكرين والمخترعين ورجال الأعمال، في مكان واحد، ويعتبر حلقة وصل بين كل المهتمين بالإبداع و العلم، وقد قام أعضاء فريق عمل براكسيلابس بشرح آلية عمل ومميزات المعامل الافتراضية للسادة الحضور.

المميزات التى أضيفت إلى معامل العلوم الافتراضية من براكسيلابس خلال عام 2019:

خلال هذا العام قام فريق التطوير وخبراء التعليم فى براكسيلابس بإنتاج ما يزيد عن 20 تجربة جديدة، حيث يتم إضافتهم إلى التجارب الموجودة في معامل العلوم الافتراضية ببراكسيلابس، ذلك فى مواد الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا.

 كما سعت براكسيلابس إلى تحسين تجربة المستخدم من خلال تقليل الوقت المطلوب لتحميل التجارب على الإنترنت، وما زال فريق العمل في براكسيلابس يحرص على التواصل المستمر مع المؤسسات التعليمية وخبراء تعليم العلوم للتعرف على مقترحات التحديث والتطوير وضمان مواكبة التوجهات الحديثة لتبسيط تدريس العلوم. 

وبهذا نكون قد سردنا ملخصًا سريعًا لأبرز إنجازات وأنشطة براكسيلابس هذا العام، والذى يمكننا إعتباره عامًا ذهبيًا لبراكسيلابس، ونأمل ان يحمل العام القادم في طياته المزيد من الإنجازات والنجاحات فى خدمة وتطوير تكنولوجيا التعليم.

يمكنك إنشاء حساب مجاني لتجربة معامل براكسيلابس الإفتراضية من هنا.

 

ابدا تجربتك المعمليه عبر الانترنت الان!

عن مصطفى الحشاش

كاتب المحتوى العلمي لبراكسيلابس.

شاهد أيضاً

تعرف على أهم مستحدثات التعليم الإلكتروني والمعامل الإفتراضية

شهدت تقنيات التعليم الإلكتروني والمختبرات الافتراضية تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة وأصبحت ذات أهمية متزايدة …